مسلسلات رمضان
بالفيديو: حين (يلطش) المطربون أغاني غيرهم: الهضبة أخذ اغنيتين من الديفا!
15/02/2019

عديد من الأغاني التي أحبها الجمهور، وكانت وش السعد على مطربيها، لم تكن مكتوبة لهم في الأساس، بل لزملائهم، لكنها في النهاية وصلت إليهم ليحققوا بها النجاح. "قصاد عيني" واحدة من أشهر وأنجح أغاني النجم عمرو دياب، لكن لا تتعجب عندما تعلم أنها لم تكن مكتوبة له في الأساس، فالشاعر خالد تاج الدين، كشف برنامج إنسايدر بالعربي، أنه أعدّ كلماتها من أجل الفنانة سميرة سعيد، لكنه منحها لدياب في النهاية، لتقرر مقاطعته، ثم حاول أن يصالحها بأغنية "ليلي نهاري"، لكن دياب أصر أيضًا على أن يأخذها، ليتسبب هذا الموقف في انتهاء العلاقة بين الشاعر و"سميرة" إلى الأبد، رغم أنهما سبق وحققا نجاحا كبيرا معا فى أغنية "يوم ورا يوم"..

عمرو دياب - قصاد عيني

عمرو دياب ليس المطرب الأول الذي حصل على أغان لم تكن مكتوبة له.. تعرفوا إلى المطربين الذين "لطشوا" أغاني غيرهم، فالهضبة أخذ اغنيتين من الديفا!

"عاش من شافك"

محمد حماقي - عاش من شافك

الشاعر تامر حسين قال فى تصريحات صحفية إن أغنية "عاش من شافك" التى قدمها المطرب محمد حماقي في ألبومه الأخير "كل يوم من ده"، كانت مكتوبة للمطرب الجزائري الشاب خالد، لكن حماقي سمعها ونالت إعجابه، وقرر أن يأخذها ويضمها للألبوم، وتابع أن الأغنية مناسبة للذوق التونسي والمغربي، لذلك كان "خالد" معجبا بها من البداية قبل حماقي لأنه يحب هذا اللون.

حبيبي على نياته

جنات - حبيبي على نياته

أغنية "حبيبي على نياته" التى قدمتها المطربة جنات، وكانت بطاقة خلع الملابسف الجمهور بها، لم تكن لها من البداية حسبما قال ملحن الأغنية محمد الصاوي خلال استضافته فى أحد البرامج الإذاعية، مشيرا إلى أنها كانت فى الأساس للفنانة نانسي عجرم، وحكي أنه من البداية كان متخوفًا من غناء جنات لها بسبب أن هناك من قاله له إنها ليست مناسبة لها وستفشل إذا غنتها، ولكن حدث العكس.

أحكي يا شهرزاد

سميرة سعيد - احكي يا شهرزاد

ولعب الملحن جمال سلامة دورا كبيرا لأن تكون أغنية "احكي يا شهرزاد" من نصيب الفنانة سميرة سعيد، فهو يحكي ويقول فى أحد حواراته الصحفية، "الأغنية كانت ضمن مسلسل ألف ليلة وليلة وكان المخرج عبد العزيز السكرى طلب أعمل ألحان المسلسل والموسيقى التصويرية، وقابلت سميرة سعيد وعجبنى صوتها، وكانت متعاقدة مع موريس إسكندر المنتج من أجل إنتاج شريط مع بليغ حمدى، وكانت مسافرة فقلت لها عدى عليا فى الاستوديو وانتى رايحة المطار، وفعلا جت الاستوديو نص ساعة وخلصنا الأغنية وسافرت".

وتابع "بعدها ذهبت إلى سامية صادق رئيس التليفزيون، من أجل الحصول على أموالي، لكنها قالت لى لماذا أتيت بسميرة سعيد ولم تأت مطربة مصرية، فأخبرتها أن صوتها جيد ومناسب للعمل، فرفضت تصرف الشيك، وطلبت منى أن أحضر مطربة مصرية، وأحضرنا نادية مصطفى، وسجلت الأغنية، وأخذت الشريط وذهبت لسامية صادق، التي وافقت عليها، وصرفت لي مستحقاتي وخرجت وأنا أحمل تسجيل نادية وسميرة، وحينما ذهبت لمخرج التليفزيون أعطيته بالخطأ شريط سميرة، وأخبرته أن هذا ما سيذيعه، وحدث بالفعل وحققت الأغنية نجاحا كبيرا".

في يوم وليلة

وردة - في يوم وليلة

"في يوم وليلة" تعد من أشهر أغاني المطربة وردة وهي من ألحان محمد عبد الوهاب وكلمات حسين السيد، لكنها فى الأساس ذهبت لها عن طريق الصدفة، فهى من البداية مكتوبة للفنانة ميادة الحناوي، وظلت تعمل وتحضر للأغنية لمدة عام ونصف العام، حتى حدث خلاف بينها ومحمد عبد الوهاب، فقرر أن يأخذ منها الأغنية ويعطيها لوردة، لتصبح واحدة من أفضل أغانيها.

أنت عمري

أم كلثوم - أنت عمري

لم تكن أغنية "أنت عمري" من البداية للست أم كلثوم، فيحكي كاتبها أحمد شفيق القصة خلال استضافته فى أحد البرامج التليفزيونية النادرة، ويقول إنها كانت مكتوبة فى البداية لـ"عبد الوهاب"، وأنه بالفعل قام بغنائها بصوته، لكن شاءت الأقدار أن تذهب لأم كلثوم، بعدما طلب الرئيس جمال عبد الناصر، أن يتعاون الثنائي سويا، خاصة أنه لم يجمعهما أى عمل على الرغم من تاريخهما الكبير، ووقتها قرر "عبد الوهاب" أن يتخلى عنها وطلب من "شفيق" أن يأخذ منه التسجيل الذي قدمه بصوته للأغنية ومسحه، لأنه وعد "كوكب الشرق" بأنه لن يغني هذه الأغنية شخص غيرها.

وشاءت الأقدار أن تكون "أنت عمري" من نصيب أم كلثوم، ونجحت الأغنية نجاحًا كبيرا حينها، لتفتح الباب لأحمد شفيق كشاعر، أن ينضم إلى قائمة شعراء "الست" الكبار الذين تتعامل معهم من أمثال بليغ حمدي وأحمد رامى وكامل الشناوى ومأمون الشناوي ومرسي جميل عزيز.